Admin Admin
الدولة : عدد المساهمات : 400 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 03/06/2011
| موضوع: نظام منتسوري والعمل به في التدريس الإثنين فبراير 04, 2013 5:37 pm | |
| الموضوع عن نظام مدرسه قامت به امرأة اسمها " ماريا منتسوري "
وهى سيدة إيطالية ولدت سنة 1870 م وعملت كطبيبة مساعدة في مستشفى بروما وأثناء اشتغالها بالطب وجدت في نفسها ميلاً خاصاً لدراسة التربية ومعالجة ذوي الإعاقة العقلية من الأطفال .
وبهذا نجد أنها تضع أساساً لمدرسة جديدة للأطفال المعاقين عقلياً هي مدرسة ( أورتوفرنيكا ) التي أشرفت على إدارتها . ولقد تأثرت " ماريا منتسوري " في آرائها الخاصة بتعليم الأطفال المعاقين عقلياً بآراء كل من " إيتارد " و " سيجان " وهما من كان لهما فضل الأولوية في ميدان معالجة الأطفال المعاقين عقلياً ، وقد أدى نجاحها في هذا الميدان إلى اعتقادها بأن خطأ كبيراً في طرق تعليم الأطفال العاديين . وقد زادت شهرتها وعظم صيتها عندما نجح أحد المعاقين عقلياً من الدارسين معها في امتحان شهادة عامة وكان نجاحه لا يقل في نسبته عن نجاح غيره من الأطفال العاديين . وقد ردت " ماريا منتسوري " على إعجاب المربين بقولها { إن نجاح الأطفال المعاقين عقلياً وقدرتهم على مناقشة الأطفال العاديين إنما يرجع إلى عامل واحد فقط وهو أنهم تعلموا بطريقة مختلفة } . وقد اهتمت " ماريا منتسوري " بثلاثة أشياء وهي : صحة الأطفال . التربية الخلقية . النشاط الجسماني . الأسس السيكولوجية التي بنيت عليها طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً : القانون الأول : التركيز على أهمية مخاطبة عقلية مثل هؤلاء الأطفال وأن تكون الأنشطة المقدمة في مستوى أقل من تلك التي تقدم للأطفال العاديين . القانون الثاني : مراعاة خصائص التطور العقلي للأطفال المعاقين عقلياً ومراعاة ميولهم . ( يجب أن تهتم التربية بالمثيرات الغنية التي تؤدي إلى إشباع خبرة الطفل إذ أن الطفل " المعاق عقلياً " يمر بلحظات نفسية يكون استعداده العقلي فيها لتقبل المعلومات قوياً فإذا نحن تركنا هذه اللحظات تمر هباءً فمن العبث أن نحاول إعادتها إذ يكون الوقت المناسب قد مضى ) . القانون الثالث : يجب العمل مع الطفل في الفترات التي يجد فيها الطفل نفسه ميالاً إلى إشباع ميوله . القانون الرابع : إعطاء الطفل المعاق عقلياً القدر الكافي من الحرية . طرق تطبيق الأسس السيكولوجية : تدريبات تقدم لتأهيل الطفل المعاق عقلياً للحياة العامه العملية . تدريبات تقدم للطفل المعاق عقلياً لتربية الحواس . تدريبات تعليمية تهدف إلى إكساب الطفل المعاق عقلياً معلومات أو خبرات أو مهارات معينة .
وهذا تلخييص للمدرسه..
· تقوم على أساس اعتبار إن مشكلة التخلف العقلي في الأساس مشكلة تعليمية تربوية أكثر منها مشكلة طبية.
· لذا أنشأت منتسوري مدرسة تعليم وتدريب ضعاف العقول وتدريب المدرسين اللازمين لهذا الميدان.
· تقوم فلسفتها على أساس التمييز الحسي (القائم على استخدام الحواس) ومحاولة الربط بين المنزل والمدرسة.
· توافق سيجان على ضرورة تدريب الحواس.
· وتخلتف معه في اعتقادها أن الحركات البدنية ما هي إلا نشاط فسيولوجي بحت، بينما يعتقد سيجان إنها نشاط سيكولوجي تقريباً
ان شاء الله فهمتوا طريقه ماريا منتسورى بالتعليم.
| |
|