منتدى اسلامى ثقافى تعليمى تطويرى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اخر المواضيع
الوقت
العضو
تذكروا فى يوم الجمعة ثلاثة
money online as an affiliate
برنامج سحب الايميلات
كليك باااااااااااااااااااااانك
للبيع قطعة ارض بمقابر دمياط الجديدة بالمنطقة الصناعية
للبيع بدمياط الجديدة شقة اهالى 110 م بسعر مناسب
للبيع بدمياط الجديدة شقة اهالى 110 م بسعر مناسب
ابك قبل ان يبكى عليك
عجائب الصلاة على النبي
افضل استضافه عربية
الخميس يناير 08, 2015 10:03 pm
الثلاثاء يناير 21, 2014 10:12 pm
الأحد يناير 12, 2014 7:37 pm
الإثنين يناير 06, 2014 7:12 pm
السبت يناير 04, 2014 4:41 pm
السبت يناير 04, 2014 4:37 pm
السبت يناير 04, 2014 4:34 pm
الجمعة يناير 03, 2014 3:30 pm
الأحد ديسمبر 22, 2013 10:16 pm
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 8:36 pm











 

  الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الدولة : مصر
عدد المساهمات : 400
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/06/2011

 الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً  Empty
مُساهمةموضوع: الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً     الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً  Emptyالإثنين فبراير 04, 2013 5:27 pm





إن تربية
الطفل المعاق عقلياً تقوم على أسس تربوية ونفسية واجتماعية وجسمية وذلك في
ضوء خصائص نمو الأطفال جسمياً ونفسياً واجتماعياً وعقلياً ، وتتضمن الطرق
الحديثة في تعليم المعاقين عقلياً مع الطرق الرائدة في التركيز على تعليم
المعاق عقلياً من خلال تنمية حواسه ومهاراته الحركية وإكسابه السلوك
الاجتماعي المقبول وزيادة معلوماته وتنمية قدراته العقلية وحصيلته اللغوية
من خلال الممارسة والمشاهدة اليومية وفي ضوء خصائص نموه العقلي والبدني
والنفسي والاجتماعي .


ومن أهم هذه الطرق :
1- طريقة سيجان Segainوضع سيجان برنامج التربية
الخاصة ركز فيه على تدريب حواس الطفل وتنمية مهاراته الحركية ومساعدته على
استكشاف البيئة التي يعيش فيها .

ومن الأسس التربوية والنفسية التي قام عليها برنامج
سيجان أن تكون الدراسة للطفل ككل وأن تكون الدراسة للطفل كفرد وأن تكون
الدراسة من الكليات إلى الجزئيات وأن تكون علاقة الطفل بمدرسته طيبة وأن
يجد الطفل في المواد التي يدرسها إشباعاً لميوله ورغباته وحاجاته وأن يبدأ
الطفل بتعلم النطق بالكلمة ثم يتعلم قراءاتها فكتابتها.


2- طريقة منتسوري

ركزت منتسوري جهودها على تربية وتعليم المعاقين
عقلياً وقد اعتبرت مشكلة الإعاقة العقلية مشكلة تربوية أكثر منها مشكلة
طبية ، وقد وضعت برنامجها في تعليمهم على أساس الربط بين خبراتهم المنزلية
والمدرسية وإعطائهم فرصة التعبير عن رغباتهم ، وتعليم أنفسهم بأنفسهم ، وقد
ركزت منتسوري في برنامجها على تدريب حواس الطفل على تدريب حاسة اللمس عن
طريق الورق المصنفر المختلف في سمكه وخشونته وتدريب حاسة السمع عن طريق
تمييز الأصوات والنغمات المختلفة مثل أصوات الطيور والحيوانات وتدريب حاسة
التذوق عن طريق تمييز الطعم الحلو والمر والمالح والحامض وتدريب حاسة
الإبصار عن طريق تمييز الأشكال والأطوال والألوان والأحجام وتدريب الطفل
الاعتماد على نفسه عن طريق المواقف الحرة في النشاط .


3- طريقة دسكدرس Descocudres

تؤكد دسكدرس على أهمية عمليات تدريب الحواس
والانتباه بالنسبة للأطفال المعاقين عقلياً فإنه لكي يتم تعليمهم ينبغي
توجيه الانتباه للأمور الحسية ، ويقوم برنامجها على تعليم الأطفال المعاقين
عقلياً وفقاً لاحتياجاتهم في التعليم المناسب لقدراتهم وإمكانياتهم ويراعى
خصائص نموهم البدني والعقلي والنفسي والاجتماعي ، وتتلخص خطوات برنامجها
في تربية الطفل من خلال نشاطه اليومي وتدريب حواسه وانتباهه وإدراكه
وتعليمه موضوعات مترابطة ومستمدة من خبرته اليومية والاهتمام بالطرق
الفردية بين الأطفال المعاقين عقليا.ً


4- طريقة الخبرة التربوية
نادى جون ديو J , Dewey بالتعليم من خلال الخبرة
وأدت دعوته إلى إدخال طريقة المشروع أو الوحدة أو الخبرة في تعليم المعاقين
عقلياً والتي تقوم على أساس ربط ما يتعلمه الطفل في وحدات عمل تناسب سنه
وقدراته وميوله ، ومن برامج الخبرة التربوية برنامج ( كرستين إنجرام C ,
Ingram ) في كتاب ( تعليم الطفل بطيء التعلم ) ويتلخص في تنظيم الفصل حتى
يكون ( وحدة العمل أو الخبرة مركز اهتمام الطفل ) وأخذ موضوع ( وحدة العمل
أو الخبرة ) من بيئة الطفل ومن مواقف حياته اليومية وجعل هدف ( وحدة العمل
أو الخبرة ) تنمية مشاعر الطفل الطيبة نحو نفسه ونحو الآخرين وكتساب الطفل
السلوك الاجتماعي المقبول وتنمية مهاراته الحركية وتآزره البصري العضلي
وتنمية اهتمامه بالأنشطة خارج الفصل وإصلاح عيوب نطقه وزيادة حصيلته
اللغوية وزيادة معلوماته العامة وإكسابه الخبرات التي تفيده في حياته
اليومية وتعليمه القراءة والكتابة والحساب.


5- طريقة المواد الدراسية
وضع دنكان J , Duncan برنامجاً لتعليم المعاقين
عقلياً عن طريق التفكير الملموس أي طريق الممارسة والملاحظة واللمس والسمع
وأشار دنكان إلى ضرورة تخطيط نشاط الطفل الحركي بما يساعده في تنمية
مهاراته الحركية وتآزره العضلي ، وتوسيع مداركه ، وزيادة معلوماته ،
وتشجيعه على حل المشكلات والتعامل باللغة وأعطى اهتماماً لإشغال الإبرة
والرسم والنحت والنجارة والنسيج والمسابقات الترويحية ، بالإضافة إلى تعليم
القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ibd3.all-up.com
 
الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقلياً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التكنولوجيا طريق المعاقين نحو عالم المعرفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع والتطوير :: اقسام الاسرة والمجتمع :: ذوي الاحتياجات الخاصه-
انتقل الى: